منتدى يعني بالكتب والتقارير العلمية

@ كل @عام @ وانتم@ بالف@خير @

#### عيدكم مبارك .... وعساكم من عواده ####

    ;كتاب الأعجاز والإيجاز

    شاطر

    رفيقة القلم

    عدد المساهمات : 48
    نقاط : 72
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    ;كتاب الأعجاز والإيجاز

    مُساهمة  رفيقة القلم في الجمعة سبتمبر 03, 2010 5:01 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبى الرحمة
    المبعوث رحمة للعالمين
    وعلى أله وصحبه أجمعين

    يسعدنى ان استعرض مع حضراتكم كتاب الأعجاز والأيجاز
    للثعالبى

    وهو من نوادر كتب الحكم والأمثال، يقع في عشرة أبواب معقودة على الآيات والأحاديث والأقوال البليغة، والحكم والأمثال والشعر السائر
    وبعون الله سوف استعرض مع حضراتكم كل باب من ابواب الكتاب فى مشاركة مستقلة حتى نتابع معا هذا الكتاب الشيق الممتع أو الماتع واغفروا لى ضعف لغتى وركاكة اسلوبى فلن اتدخل بكلماتى بعد هذا التقديم .. وسيقتصر دورى على عرض الكتاب فقط كما كتبه مؤلفه
    والآن الى الكتاب والثعالبى

    الإعْجَاز وَالإيجَاز

    الباب الأول في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز

    في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز
    من أراد أن يعرف جوامع الكلم ويتنبه على فضل الإعجاز والاختصار ويحيط ببلاغة الإيماء ويفطن لكفاية الإيجاز فليتدبر القرآن وليتأمل علوه على سائر الكلام فمن ذلك قوله عزّ ذكره: " إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا " استقاموا كلمة واحدة تفصح عن الطاعات كلها في الائتمار والانزجار. وذلك لو أن إنساناً أطاع الله سبحانه مائة سنة ثم سرق حبة واحدة لخرج بسرقتها عن حد الاستقامة، ومن ذلك قوله عز وجل: " لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " فقد أدرج فيه ذكر إقبال كل محبوب عليهم وزوال كل مكروه عنهم ولا شيء أضر بالإنسان من الحزن والخوف لأن الحزن يتولد من مكروه ماض أو حاضر والخوف يتولد من مكروه مستقبل فإذا اجتمعا على امرئ لم ينتفع بعيشه بل يتبرم بحياته والحزن والخوف أقوى أسباب مرض النفس كما أن السرور والأمن أقوى أسباب صحتها فالحزن والخوف موضوعان بإزاء كل محنة وبلية. والسرور والأمن موضوعان بإزاء كل صحة ونعمة هنية. ومن ذلك قوله عز اسمه: " ولهم الأمن وهم مهتدون " فالأمن كلمو واحدة تنبئ عن خلوص سرورهم من الشوائب كلها لأن الأمن إنما هو السلامة من الخوف. والحزن المكروه الأعظم كما تقدم ذكره. فإذا نالوا الأمن بالإطلاق ارتفع الخوف عنهم وارتفع بارتفاعه المكروه وحصل السرور المحبوب. ومن ذلك قوله تعالى ذكره " أوفو بالعقود " فهما كلمتان جمعتا ما عقده الله على خلقه لنفسه وتعاقده الناس فيما بينهم ومن ذلك قوله سبحانه: " فيها ما تشتهي الأنفس وتلذ الأعين " فلم يبق مقترح لأحد إلا وقد تضمنته هاتان الكلمتان مع ما فيهما من القرب وشرف اللفظ وحسن الرونق ومن ذلك قوله عز وجل: " والفلك تجري في البحر بما ينفع الناس " فهذه الكلمات الثلاث الأخيرة تجمع من أصناف التجارات وأنواع المرافق في ركوب السفن ما لا يبلغه الإحصاء ومن ذلك قوله جل جلاله: " فاصدع بما تؤمر " ثلاث كلمات اشتملت على شرائط الرسالة وشرائعها وأحكامها وحلالها وحرامها ومن ذلك قوله جل ثناؤه في وصف خمر الجنة: " لا يصدعون عنها ولا ينزفون " فهاتان الكلمتان قد أتتا على جميع معايب الخمر ولما كان منها ذهاب العقل وحدوث الصداع برأ الله خمر الجنة منها وأثبت طيب النفوس وقوة الطبع وحصول الفرح. ومن ذلك قوله تبارك اسمه: " لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم " وهو كلام يجمع جميع ما يأكله الناس مما تنبته الأرض. ومن ذلك قوله عز وعلا: " ولهنّ مثل الذي عليهن " وهو كلام يتضمن جميع ما يجب على الرجال من حسن معاشرة النساء وصيانتهن وإزاحة عللهن وبلوغ كل مبلغ فيما يؤدي إلى مصالحهن ومناجحهن وجميع ما يجب على النساء من طاعة الأزواج وحسن مشاركتهم وطلب مرضاتهم وحفظ غيبتهم وصيانتهم عن خيانتهم ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: " ولكم في القصاص حياة " ويحكي عن أزدشير الملك ما ترجمه بعض البلغاء فقال: القتل أنفى للقتل: ففي كلام الله تعالى كل ما في كلام أزدشير الملك وفيه زيادة معان حسنه فمنها إبانة العدل بذكر القصاص والإفصاح عن الغرض المطلوب فيه من الحياة والحث بالرغبة والرهبة على تنفيذ حكم الله تعالى به والجمع بين ذكر القصاص والحياة والبعد عن التكرير الذي يشق على النفس فإن قوله القتل أنفى للقتل تكرير. غيره أبلغ منه. ومن ذلك قوله عز ذكره في إخوة يوسف: " فلما استيأسوا منه خلصوا نجيا " وهذه صفة اعتزالهم لجميع الناس وتقليبهم الآراء ظهراً لبطن وأخذهم في تزوير ما يلقون به أباهم عند عودهم إليه وما يوردون عليه من ذكر الحادث فتضمنت تلك الكلمات القصيرة معاني القصة الطويلة. ومن ذلك قوله جلت عظمته: " وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء " فلو أراد أحد الأعيان الإعلام في البلاغة أن يعبر عنه لم يستطع أن يأتي بهذه الألفاظ مؤدية عن المعنى الذي يتضمنها حتى يبس مجموعها ويصل مقطوعها ويظهر مستوردها فيقول إن كان بينكم وبين قوم هدنة وعهد فخفت منهم خيانة أو نقضاً فاعلمهم أنك نقضت ما شرطت لهم وآذنهم بالحرب لتكون أنت وهم في العلم بالنقض على سواء.
    فصل فيما يجري مجرى المثل من ألفاظ القرآن ويجمع الإعجاب والإعجاز والإيجاز

    " ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله " " إنما بغيكم على أنفسكم " " كل نفس بما كسبت رهينة " " كل من عليها فان " " كل نفس ذائقة الموت " " لكل نبأ مستقر " " قل كل يعمل على شاكلته " " يا أسفي على يوسف " " ولا تنس نصيبك من الدنيا " " وتحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى " " فضربنا على آذانهم في الكهف " " أغرقوا فأدخلوا نارا " " ولا تزر وازرة وزر أخرى " " وكل حزب بما لديهم فرحون " " ويحسبون كل صيحة عليهم " " ويحسبون أنهم يحسنون صنعا " .
    .................................................
    وإلى اللقاء مع الباب الثانى وعنوانه

    في جوامع الكلم عن النبي صلى الله عليه وسلم
    ...............................................دمتم

    الوراق
    Admin

    عدد المساهمات : 166
    نقاط : 251
    تاريخ التسجيل : 27/08/2010
    العمر : 46

    رد: ;كتاب الأعجاز والإيجاز

    مُساهمة  الوراق في الأربعاء سبتمبر 08, 2010 11:22 pm

    بارك الله باختي رفيقة القلم ...
    واسال الله ان تستمر الرفقة ..
    وان يعلي ذكرك وشانك
    وان يبارك في قلمك وعمرك

    MoHaMeD

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 34
    الموقع : Diyala-Rooz

    رد: ;كتاب الأعجاز والإيجاز

    مُساهمة  MoHaMeD في الخميس سبتمبر 09, 2010 6:55 am

    مجهود رااائع
    عاشت الايادي
    دوم الابداع والتألق
    دمتِ بخير
    احترامـي

    mazin2010

    عدد المساهمات : 212
    نقاط : 347
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    رد: ;كتاب الأعجاز والإيجاز

    مُساهمة  mazin2010 في الخميس سبتمبر 09, 2010 11:32 am





    رفيقة القلم

    عدد المساهمات : 48
    نقاط : 72
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    شكر وامتنان

    مُساهمة  رفيقة القلم في السبت سبتمبر 11, 2010 9:43 am


    أشكركم أخوتى على مروركم الكريم

    وعلى حفاوتكم


    بارك الله فيكم

    الوراق
    Admin

    عدد المساهمات : 166
    نقاط : 251
    تاريخ التسجيل : 27/08/2010
    العمر : 46

    رد: ;كتاب الأعجاز والإيجاز

    مُساهمة  الوراق في الأحد سبتمبر 12, 2010 9:11 am

    ما اروع ما تقطفين لنا من ازاهير
    وما تحبينا به من رحيق
    لا يسسعنا امامه الا ان
    نمر ونمر
    دمتي لنا اختي
    وبارك الله فيك

    mazin2010

    عدد المساهمات : 212
    نقاط : 347
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    رد: ;كتاب الأعجاز والإيجاز

    مُساهمة  mazin2010 في الخميس سبتمبر 23, 2010 5:29 am














    رفيقة القلم

    عدد المساهمات : 48
    نقاط : 72
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    رد وامتنان

    مُساهمة  رفيقة القلم في السبت سبتمبر 25, 2010 5:32 pm

    الوراق كتب:
    ما اروع ما تقطفين لنا من ازاهير
    وما تحبينا به من رحيق
    لا يسسعنا امامه الا ان
    نمر ونمر
    دمتي لنا اختي
    وبارك الله فيك

    شكرا لك اخى على تشجيعك لأختك

    انك تحبونى بما لا استحقة

    انا مجرد تلميذة تجاهد الا تكون كسولة

    رفيقة القلم

    عدد المساهمات : 48
    نقاط : 72
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    رد وامتنان

    مُساهمة  رفيقة القلم في السبت سبتمبر 25, 2010 5:36 pm

    mazin2010 كتب:













    اكرمك الله استاذنا الفاضل
    شكرا لتشجيعك المتواصل لتلميذة كسولة

    الوراق
    Admin

    عدد المساهمات : 166
    نقاط : 251
    تاريخ التسجيل : 27/08/2010
    العمر : 46

    رد: ;كتاب الأعجاز والإيجاز

    مُساهمة  الوراق في الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 10:17 pm


    ان من يقدم مواضيع رائعة منتقاة انما هو محسن الى من يقدم لهم
    واقل المقابلة بالاحسانم هو ان نتقدم لك بالشكر والعرفان
    سلمت يداكي وبارك الله في عقلك المنتق وبنانك الذي يخط

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 5:10 pm